هنا مدرسة أهل السنة



هنا مدرسة أهل السنة

✋ماذا تعرف عن الطريقة التجانية ؟
 التجانيون من أهل السنة والجماعة الأشاعرة على المذهب المالكي فى أغلبهم وفيهم من المذاهب الفقهية الأخرى (الشافعية والحنفية والحنابلة )
يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره
يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان ويحجون البيت من استطاع إليه سبيلا ويتقربون إلى الله بما افترضه عليهم ويزدادون تقرباً إليه بالنوافل ويحسنون الظن بكل مسلم ولا يقدمون بين يدي الله ورسوله ولا يدعون الخيرة من أمرهم إذا قضى الله ورسوله أمراً ولا يجدون في أنفسهم حرجاً مما قضى رسوله صلى الله عليه وسلم ويسلموا تسليما .
ويؤمنون بأن من ادعى في إنسان أنه أفضل من الأنبياء صلوات الله عليهم فهو كاذب كافر.
ويعتقدون أن صلاة الفاتح ليست من القرآن  الكريم ولا أفضل منه ومن يعتقد ذلك كافر عندهم .
ويؤمنون بأن القرآن الكريم هو أفضل الذكر وأن حرفا واحدا منه لايعدل ثوابه شيء وأن القرآن أفضل درجات التقرب إلى الله سبحانه وكل العبادات إذا جمعت بالنسبة إليه كنقطة فى بحر، ويقولون بتفضيل القرآن على جميع الكلام من الأذكار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة بمافيها صلاة الفاتح .
ويعتقدون أن القول بتحريف القرآن أونقصه أوتبديله أوكتمه كفر صريح بواح مخرج من الملة .
ويؤمنون أن من ادعى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتم ما أمر بتبليغه فهو كاذب كافر.
وأن من ادعى وحياً تشريعياً بأي وجه من الوجوه ينسخ شرعاً قائماً أو يزيد فيه أو يخصص عاماً أو يقيد مطلقاً فهو كاذب كافر.
و أن من يدعي في ذكر من الأذكار أنه أفضل من القرآن فهو كاذب كافر.
وأن من يدعى أن الله يحل في خلقه أو في بعض خلقه أو يتحد بهم فهو كاذب كافر.
وأن من يدعي لبعض الخلق تصرفاً مع الله ولو في أقل قليل فهو كاذب كافر.
وأن من يدعي أن الكافر إذا رأى أحد الصالحين الأولياء أن كفره ولو استمر عليه لا يضره فهو كاذب كافر.
وأن من يدعي في أحد أفراد هذه الأمة أنه أفضل من الصحابة الكرام فهو كاذب ضال .
وأن من سب الصحابة الكرام وأمهات المؤمنين أو نقص من أحدهم كافر .
ويحبون الآل والأصحاب جميعا لايفرقون بين أحد منهم وألسنتهم رطبة بذكرهم وقلوبهم عامرة بحبهم رضي الله عنهم
 وأن الصحابة عدول وأفضل الصحابة الخلفاء الراشدون المهديون أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم عليّ رضي الله عنهم أجمعين، ولايذكرون أحدا من الصحابة رضوان الله عليهم  إلَّا بأحسن الذكر، ويمسكون عما شجر بينهم، وأنهم أحق الناس أن يلتمس لهم أحسن المخارج، ويظن بهم أحسن المذاهب
وأن مصادر التشريع المتفق عليها : الكتاب والسنة والإجماع هي الحجة التي لا تعلوها حجة وأن حجة من يخالفها داحضة وأن المخالف ضال مضل .
وأن فضل الله ورحمته واسعة وأن من تحجر واسع الرحمة فهو جاهل ذاهل .
وأن رجاءهم في الله عظيم وأن إيمانهم برسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبتهم له وصلاتهم عليه هي فضل الله عليهم ثم هي زادهم يوم يلقون ربهم .
التجانية طريقة العلماء فلم يجتمع وينخرط فى طائفة من طوائف الإسلام ما اجتمع وانخرط فيهامن العلماء أساطين العلم والمعرفة والشواهد قائمة والمصنفات شاهدة
التجانيون أهل جهاد وجلاد وحرب خبروا ساحات الوغى فاسئل عنهم المستعمر الفرنسي والإنجليزي من أبرز قادتهم ومشائخهم المجاهدين الشيخ عمر الفوتي فى غرب إفريقيا  والشيخ عز الدين القسام فى المشرق العربي على سبيل المثال لا الحصر .
والتجانيون يقرؤون القرآن ويقيمون أحكامه ويعملون العمل الصالح ويتوكلون على الله في إتقانه ويرجون الله في قبوله وإحسانه ويشهدون المنة من الله عليهم في ذلك كله آيتهم في كتاب الله ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ) وراياتهم في وجوه خصومهم مكتوب عليها ( رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ)
وأن خصوم التجانيين إثنين فقط  :
1- أحدهم يختلق العقائد الباطلة وينسبها إلى التجانيين فهذا معدود في الكاذبين .
2- الآخر قيل له فصدق من غير أن يتحرى ويتحقق فهذا معدود في الغافلين .
✋وخصومة هذا وهذا لا يمكن أن تستحق شيناً وسوف تظل الحقائق حقائق وان أنكر من ينكر ولا يضر المنكر إلا نفسه وأما من خرج إلى البذاءة والسباب وفاحش القول فهو مريض مصاب في دينه وهو لا يدري قال صلى الله عليه وسلم ( سباب المسلم فسوق ). رواه البخاري ومسلم .
✋إننا ماضون إن شاء الله في دعوتنا إلى الله على بصيرة ولله الحمد والشكر فمن أراد أن يمضى في محاربة هذه الطريقة فليتحمل تبعة خطته بين يدي الله عز وجل وإننا على يقين أنه مخذول إن شاء الله والعاقبة للمتقين .
✋يبلغ التجانيون فى العالم حوالي250مليون لهم الكلمة العليا فى الجزائر والمغرب وموريتانيا وغينيا كناكري والسنغال ومالي ونيجيريا والسودان مع وجود محترم ومعتبر فى كثير من البلدان الأخرى
من صفحة محمد الشنقيطي
وشكرا للأخ الأستاذ هاشم

Previous
Next Post »

Welcome to ATIOSA Official Website. Atiku Auwal Old Students Association.